U3F1ZWV6ZTM0NzQ5NDE1NjE3X0FjdGl2YXRpb24zOTM2NjI5MzUzODg=
recent
أخبار ساخنة

فوائد الرمان


                    
                           

يعتبر الرمان فاكهة خريفية شهية جدًا ينتظر الناس موسم حصادها من العام إلى العام، وبجانب طعمه الجميل إحتوائه أيضًا على قيمة غذائية عالية جدًا ومفيدة.
في هذه المقالة سوف نوضح لكم بعض المعلومات عن شكل فاكهة الرمان وثمارها وأوراقها، كما سنوضح لكم أيضًا فوائد الرمان وقشره وزيت الرمان والقيمة الغذائية للرمان. 

شكل فاكهة الرمان وأوراقها:

-         يصل إرتفاع شجيرة الرمان إلى حوالي ستة أمتار وتمتلك أغصان متدلية تتلون أوراقها باللون الأحمر وتحتوي على أزهار حمراء رائعة وثمرة كروية الشكل ذات تاج رائع، وتكون قشرة الثمرة جلدية القوام.
-         أما بالنسبة لثمرة الرمان من الداخل فتحتوي على الكثير جدًا من البذور الحمراء في معظم الوقت أو البيضاء نادرًا.
-         تسمى ثمرة الرمان باسم (جلنار) وهي كلمة معربة من الفارسية تعني ورد الرمان. 

فوائد الرمان:

يعتبر الرمان من أكثر الفاكهة أهمية بين الفواكه وذات قيمة غذائية عالية جدًا لذا فإن تناول الرمان أو شربه عصير مفيد جدًا جدًا لصحة الفرد.
لذا سوف نقدم لكم بالتفصيل فوائد الرمان المعروفة:
1.     يعتبر الرمان غني بالمعادن والفيتامينات حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الرئيسية الهامة لصحة الجسم مثل فيتامينات A,B,C,K ، كما يحتوي على معادن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والفسفور.

2.     يمتلك الرمان نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تقوم بدورها في وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض كما تحافظ على صحة البشرة وحمايتها من التصبغات وتوحيد لونها.

3.     من فوائد الرمان أنه يقوم بتعزيز صحة الفم والأسنان جدًا حيث أثبتت دراسات هامة أن الرمان يقلل خطر الإصابة بالتهاب اللثة، كما أن هناك غسول للفم بخلاصة الرمان واستخدام هذا الغسول على مدار الأسبوع يقلل من أمراض الفم وتكون التصبغات والبلاك حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان منعت تمسك البكتيريا بالفم والأسنان.

4.     من فوائد الرمان أنه يعتبر جيد جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية حيث يساعد الرمان في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الجسم كما يقوم الرمان بمنع أكسدة الكوليسترول الضار لذا يقوم بحماية الجسم من الإصابة بمرض انسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

5.     من فوائد الرمان أنه له دور هام في الوقاية من مرض السرطان حيث أنه غني ببعض المركبات الكيميائية مثل: الفيتو كيماويات) وأثبتت الدراسات الطبية أن المكونات التي يحتوي عليها الرمان لها القدرة العالية على منع تفشي خلايا السرطان في جسم الإنسان، ولأنه يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي ترفع دور الجهاز المناعي.

6.     يعتبر الرمان مصدر قوي وغني بالحديد الذي يقوم بدوره بمنع العديد من الأمراض من مواجهة الجسم كما يقوم بمعالجة الأنيميا وفقر الدم.

7.     يقوم الحديد الموجود بكثرة في الرمان أيضًا بالتخفيف من ألم التهابات المفاصل، ويسهم في علاج التهابات العيون، و يقي من هشاشة العظام والأنيميا.

8.     للرمان فوائد جمالية أيضًا تهم غالبية النساء الحريصة على جمالها ومظهرها إلا جانب فوائده الطبية حيث يساهم في إبطاء وإخفاء علامات الشيخوخة وتقدم السن لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجلد والبشرة من علامات الشيخوخة. 

9.     لعصير الرمان أيضًا فوائد عديدة جدًا حيث أوصوا أخصائيو التغذية بتناول نصف كوب من عصير الرمان يوميًا حيث أن عصير الرمان يعتبر:

      مضاد أكسدة طبيعي وقوي.
      يقوم بتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
      يكافح مرض السكر.
      يقوم بعلاج الالتهابات وتخفيف من حدة ألمها.
      يعزز صحة القلب.
      يعمل على تقوية الذاكرة.
      يعمل على تحسين الخصوبة والأداء الجنسي.
وهناك رأي المختصين في التغذية يرجح شرب عصير الرمان عن تناوله حيث أن تناول الرمان بعد التخلص من قشره يخفض مستوى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، حيث يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

10.  من ضمن فوائد الرمان أيضًا فوائد لب ( بذور) الرمان حيث يحتوي على العديد من الفوائد والقيم المهمة للجسم مثل:

      تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية والدماغية، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويعالج الضغط المرتفع.
      يحتوي لب الرمان على أثر يشبه أثر هرمون الاستروجين حيث يساهم في تنظيم دورة الطمث وعلاج الأمراض النسائية المتعلقة بانقطاع دورة الطمث منها هشاشة العظام.
      يعمل لب الرمان على إبطاء تفشي الخلايا السرطانية في الجسم خاصة سرطانات البروستاتا وسرطانات الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان من الأصل.
      يعمل لب الرمان على مسك الإسهال والتخفيف من أعراضه.
      يعمل أيضًا على تقوية الجهاز المناعي بشدة.
      يساهم في التحكم في الوزن.
      يحتوي لب الرمان على إنزيم يساهم في الإبطاء من تلف الغضاريف لذا يحمي الرمان من حدوث الالتهابات المزمنة.
      يساهم في الوقاية من مرض السكري، كما يقوم لب الرمان بتنظيم نسبة السكر في الدم.
      يقوم لب الرمان بدور جمالي أيضًا حيث يحافظ على البشرة ويحميها كما أن له دور في امتصاص فيتامين D حيث يهيئ خلايا الجلد ويمنحها القوة اللازمة لامتصاصه. 

11 .  من ضمن فوائد الرمان أيضًا فوائد قشر الرمان نفسه ومنها:

      المساهمة في إيقاف النزيف الخارجي لاحتوائه على فيتامين K الذي يساعد في عمليات التجلط.
      الوقاية من الالتهابات وتأخير حدوثها ومنع حدوث العدوي المختلفة.
      الحماية من مشاكل الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بعد شرب قشور الرمان المغلية وتصفيتها حيث تقوم بالحماية من اضطرابات المعدة بشكل كبير وملحوظ، كما تقلل وتمنع مشاكل القولون وتعزز صحة الكلى والكبد كما تقضي بدورها على الطفيليات. 

12.    من ضمن فوائد الرمان أيضًا فوائد زيت الرمان الذي لا يدرك البعض أهميته ومنها:

      يقوم زيت الرمان بتغذية البشرة وتعزيز صحتها وحيويتها ونضارتها.
      يقوم زيت الرمان بخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
      كما يقوم أيضًا بخفض مستويات السكر في الدم.
      يقوم زيت الرمان بخفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
      مواجهة مرض السرطان والقضاء عليه.

13.     من فوائد الرمان قديمًا أنه استخدم في الطب القديم حيث استخدم في:

      القضاء على الديدان والطفيليات المتواجدة في المعدة.
      علاج التهابات الحلق.
      علاج مرض يسمى بالزحار وهو عبارة عن إسهال دموي حاد يصاحبه حمى غالبًا و غثيان وتقيؤ.
      ساهم الرمان في علاج التهابات العيون.
      ساهم أيضًا في علاج الجروح والإسراع من التئامها.
      استخدم في تنظيم حركة الجهاز الهضمي وتعزيز صحته.
      استخدم الرمان في تخفيف الشعور بالصداع ومنع الغثيان. 

القيمة الغذائية للرمان :

-         يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة ( الفلافونويدات والبولي فينولات)والمغذيات النباتية التي تقوم بمواجهة العديد من الأمراض ومنع حدوثها.
-         يحتوي الرمان على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تقوم بتليين الإمساك والقضاء على العديد من الأمراض ومنع حدوث السرطانات حيث أن كل 100 غرام من الرمان يحتوي على 4 غرام من الألياف.
-         تحتوي حبة الرمان المتوسطة الحجم (ليست صغيرة ولا كبيرة ) على قرابة 55 سعر حراري حيث أن 80% من وزن الثمرة عبارة عن ماء و 12% من وزنها كربوهيدرات.
-         يعتبر الرمان مصدر هام للفيتامينات مثل A,B,C.K.
-         يحتوي الرمان أيضًا على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والمنجنيز.

الاسمبريد إلكترونيرسالة