recent
أخبار ساخنة

أدوية زيادة الوزن

الصفحة الرئيسية


يعتبر نقص الوزن أو النحافة مشكلة رئيسية ومزمنة لدى البعض، ويرى البعض أن زيادة الوزن غاية صعبة المنال، ولكن مع وجود أدوية زيادة الوزن أصبح الأمر ليس شاقًا كما يرونه البعض.
في هذا المقال سوف نقدم لكم بعض الأسماء والمعلومات الهامة التي ستفيدكم عن أدوية زيادة الوزن. 

كيف تعمل أدوية زيادة الوزن :

تعمل بعض أدوية زيادة الوزن عن طريق جعل الشخص يشعر بالجوع أكثر حيث تعمل على تنشيط مركز الجوع، وتعمل بعض أدوية زيادة الوزن الأخرى عن طريق إبطاء قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية كي لا يفقد الطاقة التي يمده بها الغذاء بسرعة، والبعض الآخر من أدوية زيادة الوزن تعمل على تراكم السوائل في الجسم فيبدو الجسم منتفخًا.

أمثلة لـ أدوية زيادة الوزن المستخدمة والتي يصفها بعض الأطباء:

-         أدوية الاكتئاب : 

مثل: دواء السيتالوبرام، ودواء الفلوكستين، ودواء الفلوفوكسامين.

يقوم الطبيب بوصف مثل هذه الأدوية المثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي تعمل ضد الاكتئاب، حيث تتحكم بعض هذه المواد أيضًا في الشهية والشعور بالجوع وتحطيم السعرات الحرارية.
أثبتت التجارب العملية أن استخدام أدوية الاكتئاب تحقق زيادة في الوزن بمعدل أربعة وعشرين رطلًا خلال عام واحد.

-         الأدوية المثبتة للمزاج :

مثل: دواء الكلوزابين، و دواء الليثيوم، و دواء اولانزابين.

تعمل هذه الأدوية على علاج حالات الصحة العقلية مثل: اضطرابات ثنائي القطب، وانفصام الشخصية كما تقوم هذه الأدوية بتحفيز الشهية و استمرار الشعور بالجوع المتواصل وقد تسبب هذه الأدوية زيادة وزن الشخص بمقدار حوالي أحد عشر رطلًا في أقل من عشرة أسابيع، ويزيد الوزن المكتسب مع تناول هذه الأدوية لوقت أطول. 

-         أدوية مرض السكري :

مثل: دواء الجليمي بيريد، و دواء الإنسولين، ودواء بيوجليتازون.

حيث تتحكم هذه الأدوية بمستوى السكر في الدم بطرق عديدة كما يزيد بعضها من حساسية الإنسولين قبل الوجبات أو بعدها كما تكسب الشخص وزنًا زائدًا خصوصًا في بدء العلاج بها. 

-         الستيرويدات: 

مثل: دواء ميثيل بريدنيزولون، و دواء بريدنيزولون.

تعمل هذه الادوية على تقليل الألم الناتج عن الالتهابات وتؤخذ عن طريق الحقن أو توضع كـ كريم على البشرة في المنطقة المحددة أو يتم استنشاقها في صورة رذاذ، أو تؤخذ عن طريق الفم.

يؤدي تناول هذه الأدوية بكثرة إلى زيادة الشهية بشكل كبير كما تعمل على تراكم الدهون في الجسم جدًا. 

-         أدوية الصرع والصداع النصفي: 

مثل: دواء الأميتريبتيلين، و دواء نورتريبتيلين، و حمض فالبرويك.

تعالج هذه الأدوية حالات الصرع والصداع النصفي، كما تقوم بالتأثير على الهرمونات التي تتحكم بدورها في الشعور بالجوع وتقلل شعور الشخص بالشبع، وتقوم بخفض معدل الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم كما تزيد من تراكم وتخزين السوائل في الجسم بشكل يكسب الشخص وزنًا زائدًا. 

-         أدوية الحساسية:

مثل: دواء سيتيريزين، و دواء ديفينهيدرامين، و دواء لوراتادين.

تقوم أدوية الحساسية هذه التي لا تحتاج إلى وصف الطبيب بتثبيط عمل الهيستامين، والهيستامين عبارة عن مادة كيميائية تصنع بواسطة جسم الإنسان وتتسبب في ظهور أعراض الحساسية على الإنسان لذا تستخدم هذه الأدوية في تثبيط عمل الهيستامين مما يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. 

-         حاصرات بيتا: 

مثل: دواء الـ أسيبوتولول، و دواء الأتينولول، و دواء البروبرانول.

تقوم هذه الأدوية حاصرات بيتا بتخفيف الضغط الواقع على القلب عن طريق إبطاء المعدل الذي ينبض به القلب كما تقوم بخفض ضغط الدم المرتفع ويؤدي ذلك إلى تقليل قابلية الجسم لحرق السعرات الحرارية مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن.

google-playkhamsatmostaqltradent