U3F1ZWV6ZTM0NzQ5NDE1NjE3X0FjdGl2YXRpb24zOTM2NjI5MzUzODg=
recent
أخبار ساخنة

تساقط الشعر الوراثي


  
يعتبر الشعر علامة من إحدى علامات الجاذبية سواء للذكور أو الإناث، فكٌل منا يحرص على إظهار شعره بشكل جمالي والحفاظ على صحته ومظهره.
ويشكل تساقط الشعر الوراثي مشكلة كبيرة لبعض الأفراد، والمعظم يجهل علاماته وكيفية التعامل معاه، في هذا المقال سوف نوضح لكم بعض المعلومات الهامة عن تساقط الشعر الوراثي.

كيفية معرفة تساقط الشعر الوراثي:

 العلامات المميزة لـ تساقط الشعر الوراثي:
-         عزيزي وعزيزتي الذين يعانون من تساقط الشعر، ينبغي عليكم تفقد العمر الذي شاع فيه تساقط الشعر عندكم، كما يجب متابعة حالة تساقط الشعر لدى الأم والأب أيضًا فإن ذلك يسهل من معرفة إذا كان الأمر وراثيًا أم لا، كما يجب معرفة إذا كان والدك أو أنت تعانون من تضخم البروستاتا.

-         إن كنت من أصحاب الشعر الذي يشكل حرف M فيجب التحقق من أن هذه رسمة شعرك الأصلية ولم تعاني من تساقط الشعر من المنطقة العلوية للرأس.

-         كما يجب تفقد وسادتك عند الاستيقاظ والمشط أو الفرشاة المستخدمة في تمشيط شعرك لمتابعة حجم الشعر المتساقط.

-         إذا كان الأمر سيختلط عليك يرجى الذهاب إلى أخصائي تساقط الشعر لتشخيصك تشخيص سليم ودقيق.

تتابع مرحلة تساقط الشعر الوراثي:

تبدأ مشكلة تساقط الشعر الوراثي بتساقط الشعر أثناء الاستحمام فقط، بعد ذلك يلاحظ الشخص وجود الشعر على الوسادة التي ينام عليها وفي المشط أو الفرشاة التي يمشط بها شعره لتتفاخم المشكلة بعد ذلك ما لم يجد لها حلًا مناسب وسريع.

أسباب تساقط الشعر الوراثي:

1.     يلحظ ويزداد تساقط الشعر الوراثي مع التقدم في السن بصورة كبيرة حيث أن ثلثي الرجال والنساء يتأثرون بـ تساقط الشعر الوراثي بدايًة من عمر الـ 35 عام، بينما أكثر من 80% من الرجال والنساء يتأثرون بـ تساقط الشعر الوراثي بدايًة من عمر الـ 50 عام.
كما تحدث هذه المشكلة أيضًا عند سن البلوغ ولكن بصورة نادرة.

2.     إذا كانت والدتك تعاني من تساقط الشعر فغالبًا ما ستعاني أنت أيضًا من تساقط الشعر الوراثي، حيث أن للعامل الوراثي 80% من نسبة حدوث المشكلة.

3.     عدم انتظام الهرمونات الجنسية (الاندروجين) المسؤولة عن تساقط الشعر الوراثي وبالأخص التستوستيرون و ديهيدروتستوستيرون، حيث يتحول التستوستيرون إلى مادة أخرى باستخدام إنزيم موجود في الغدد الدهنية فيقوم بتقليص مسام فروة الرأس ويمنع نمو الشعر وبقاؤه صحيًا وحيويًا.

4.     تورم البروستاتا هو إشعار آخر بأنك تعاني من تساقط الشعر الوراثي، حيث توجد علاقة وطيدة بينهما خاصة إذا حدث التورم في سن صغير، ومن أعراض تورم البروستاتا: زيادة الرغبة في التبول، صعوبة وقوف التبول، سهولة وسلس في التبول.

علاج تساقط الشعر الوراثي:

تختلف طرق علاج تساقط الشعر الوراثي، حيث يعالج تساقط الشعر الوراثي جراحيًا أو بطرق أخرى.

-         علاج تساقط الشعر الوراثي جراحيًا:

      يقوم الأطباء باستئصال جميع الشعر وزرعه مرة أخرى من جديد حيث يحث هذا على نمو الشعر ويساعد على إنباته.
      يقوم الأطباء بعملية استئصال المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر ثم يقومون بتغطيتها مع الإبقاء الدموي لها أي إبقاء اتصالها بالشرايين.

-         الطرق الأخرى لعلاج تساقط الشعر الوراثي:

      بعض النساء يلجأن إلى استخدام الشعر الصناعي.
      استخدام بعض الأدوية المتعارف عليها لحل مشكلة تساقط الشعر الوراثي مثل:
-         البخاخات والأدوية التي تحتوي على مادة المينوكسيديل، حيث تعتبر مادة المينوكسيديل أول مادة تظهر قوتها وفاعليتها لعلاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي.
-         يستخدم المينوكسيديل بشكل موضعي حيث يوضع على المنطقة المصابة فقط من فروة الرأس ويستعمل مرتين في اليوم حتى يحصل الشخص على النتيجة المرجوة واللازمة لعلاج تساقط الشعر الوراثي.

الاسمبريد إلكترونيرسالة