U3F1ZWV6ZTM0NzQ5NDE1NjE3X0FjdGl2YXRpb24zOTM2NjI5MzUzODg=
recent
أخبار ساخنة

إنقاص الوزن



يعتبر انقاص الوزن تحدي كبير ويستغرق وقت طويل من أجل الوصول إلى نتائج رائعة حيث يلزم لـ إنقاص الوزن تغييرًا كليًا وشامل في النظام الغذائي وتغييرًا جذريًا أيضًا في مواعيد النوم ومهام اليوم، ولا ينبغي أن تقتصر هذه التغييرات على الفترة التي يلزم فيها إنقاص الوزن فقط بل ينبغي أن يصبح هذا روتينًا دائمًا.
في هذه المقالة سوف نوضح لكم بعض المعلومات عن إنقاص الوزن ونصائح هامة تساعدك في إنقاص الوزن.

التغييرات اللازمة في النظام الغذائي من أجل إنقاص الوزن :

1.     تقليل السعرات الحرارية المعتاد تناولها كل يوم:

حيث أن تناول سعرات حرارية أقل من المعتاد يوميًا هي الخطوة الرئيسية لـ إنقاص الوزن، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل: البطاطس والوجبات السريعة، والسلع المخبوزة والمعجنات.

ومعظم المواد الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية تفتقد للفائدة الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل: وجود البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن.

لذلك فإن تناول مواد غذائية ذات سعرات حرارية منخفضة يزيد إحساسك بالشبع كما يمد جسمك بالقيمة الغذائية المرجوة.

والبدء في إنقاص الوزن يتطلب خفض السعرات الحرارية اليومية بمعدل يتراوح ما بين 500 إلى 750 سعرة حرارية حتى تفتقد على الأقل كيلو واحد أسبوعيًا لذا فإنه من المرجح أن يتناول الرجال حوالي 1200 سعر حراري، وتتناول السيدات حوالي 1500 سعر حراري.

2.     تقليل الأطعمة المصنعة من أجل إنقاص الوزن :

يجب التقليل من الأطعمة المصنعة سريعة التحضير مثل المعجنات والمقرمشات ورقائق البطاطا حيث تحتوي هذه الأغذية على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية منخفضة لذا فإن الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة يؤدي إلى زيادة الوزن ويصعب عملية إنقاص الوزن.

3.     تجنب المشروبات الغازية من أجل إنقاص الوزن :

حيث تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر المضاف الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السمنة وزيادة الوزن.

4.     تناول الكثير من المواد البروتينية من أجل إنقاص الوزن :

حيث أثبتت الدراسات أن إدخال البروتينات إلى النظام الغذائي تساهم في إسراع إنقاص الوزن، ووفقًا لتجارب عملية أجريت على مجموعة من الأشخاص فإن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين تعمل على خفض مستويات هرمون يسمى "الجريلين" وهو عبارة عن هرمون يحفز الشعور بالجوع.

كما أثبتت تجارب أخرى أن مضاعفة معدل البروتين المتناول يوميًا يقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية المتناولة كما يحفز نمو العضلات ويقوم بخفض نسبة الدهون في الجسم.

5.     تناول الألياف الغذائية من أجل إنقاص الوزن :

تتوافر الألياف الغذائية بكثرة في الأطعمة النباتية، وتقوم بالحفاظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي تمنع الشعور المفاجئ بالجوع الشديد.

وأثبتت التجارب أن تناول المشروبات الغنية بالألياف الغذائية قبل الوجبات مباشرة يؤدي إلى التقليل من الشعور بالجوع كما يؤدي إلى سرعة الشبع.

وتعتبر الفواكه والخضروات والبقول والبذور أكثر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان.

6.     المواظبة على تناول الكثير من الماء من أجل إنقاص الوزن:

أثبتت التجارب أن شرب كوب واحد من الماء قبل كل وجبة يساهم بشكل كبير في تقليل عدد السعرات الحرارية التي سوف يتناولها الشخص في هذه الوجبة، كما تؤدي إلى الإحساس السريع بالشبع.

7.     التمارين:

قم بإضافة التمارين الهوائية إلى يومك عند الأستيقاظ من النوم وقبل النوم فإن ذلك سيساهم بمعدل كبير في زيادة معدل حرقك كما سيرفع ذلك من نشاطك، بالإضافة إلى تمارين المقاومة أيضًا.

8.     النوم:

التزم بالنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا فإن ذلك سوف يحسن من حالة جسمك كما يجنبك تناول الطعام ليلًا ثم النوم مباشرة والذي يؤثر بالسلب على إنقاص الوزن.

الاسمبريد إلكترونيرسالة