U3F1ZWV6ZTM0NzQ5NDE1NjE3X0FjdGl2YXRpb24zOTM2NjI5MzUzODg=
recent
أخبار ساخنة

زيت اللوز


يستخرج زيت اللوز من بذرة اللوز و يعتبر زيت اللوز نوعين: زيت اللوز الحلو، وزيت اللوز المر، و يعتبر زيت اللوز ذو قيمة عالية جدًا يجهلها الكثيرون، لذا سوف نقوم في هذا المقال بإيضاح الكثير من المعلومات والفوائد الخاصة بـ زيت اللوز بنوعيه سواء كان حلوًا أو مرًا.

 الفرق بين زيت اللوز الحلو و زيت اللوز المر:

يختلف زيت اللوز الحلو عن زيت اللوز المر من حيث: المكونات والخصائص والاستخدامات، حيث أن زيت اللوز الحلو يمتلك رائحة غير نفاذة وليست واضحة كما أن لونه أصفر خفيف ويعتبر من أكثر الزيوت شهرًة واستخدامًا في الاستعمالات التجميلية للجسم والشعر والبشرة والرموش.

ويحتوي زيت اللوز الحلو على العديد من الفيتامينات والمعادن المعقدة مثل الريبوفلافين والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك وفيتامين B و E و A، كما يعد مصدرًا هامًا جدًا لـ: الماغنيسيوم والكالسيوم والزنك والمنجنيز والفسفور والأحماض الدهنية ويحتوي على مواد الكارنيتين والفينيل ألانين والتي تقوم بتحسين الوظائف الادراكية والحالة المزاجية وتنقل هذه المواد عن طريق الجلد لتعزيز الحالة المزاجية بما في ذلك الأدرينالين والدوبامين.
بينما زيت اللوز المر هو زيت مركز يحتوي على بعض المواد السامة التي إذا أسيء استخدامه فإنه حتمًا سيضر بالجسم. 

فوائد زيت اللوز الحلو :

-         يستخدم زيت اللوز لكل أنواع البشرة ماعدا أولئك الذين يعانون من حساسية ضد اللوز.
-         يقوم زيت اللوز بتحسين مظهر البشرة جدًا كما يساهم في توحيد لونها، ويقوم بإزالة البقع الداكنة والتصبغات والهالات السوداء، ويكسب البشرة نضارة وحيوية.
-         يستخدم زيت اللوز في علاج تهيج البشرة والجلد الناتجة من تعرض الجلد فترة طويلة لأشعة الشمس الشديدة.
-         يخفف زيت اللوز من حساسية البشرة وذلك لاحتوائه على مجموعة فيتامينات مثل (أ، ب، هـ).
-         يقوم زيت اللوز بتجديد خلايا البشرة كما يقوم أيضًا بمحاربة التجاعيد.
-         يقوم زيت اللوز بدور مرطب للشفاه وإزالة تشققات الشفاه.
-         لـ زيت اللوز وظيفة مضادة للبكتيريا لذا يقوم بمعالجة الالتهابات.
-         يساعد زيت اللوز على حل مشكلات الشعر العديدة مثل: الحكة ، وضعف فروة الرأس والقشرة وتلف الشعر وتقصف الشعر كما أنه يزيد كثافة الشعر إذا تم استخدامه بانتظام.
-         يستخدم زيت اللوز أيضًا في عمل المساج وتدليك الجسم حيث يمتص الجلد الفيتامينات والمعادن الموجودة به مما يفيد الجسم بالطبع.
-         يكافح زيت اللوز الإصابة بمرض السكر والسرطان كما يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويواجه أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا.
-         يستخدم زيت اللوز في علاج انتفاخات العيون لذا فهو دائمًا الحل الأمثل والعلاج الفعال لإجهاد العين فمن الجيد استخدامه لمنطقة ما حول العيون كل ليلة قبل النوم.

طريقة استخدام زيت اللوز الحلو في أغراض متعددة:

      لإزالة الهالات السوداء والبقع الداكنة وتوحيد لون البشرة: قومي بمزج زيت اللوز مع القليل من عصير الليمون ثم ضعيهم على وجهك قبل النوم كل يوم بانتظام.
      لسنفرة الوجه: قومي بإضافة الشوفان أيضًا على زيت اللوز ثم دلكي بهم وجهك بحركات لطيفة واتركيهم على وجهك لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم قومي بشطف وجهك بالماء الدافئ وتنشيفه.
      لسنفرة الجسم: يوضع على الجسم لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم قومي بتدليك الجسم بلطف واشطفي جسمك بعدها بالماء الدافيء.
      ماسك زيت اللوز الحلو: قومي بخلط زيت اللوز الحلو مع ملعقة واحدة من العسل وقطرات قليلة من عصير الليمون ثم قومي بوضعه على الوجه كاملًا واتركيه لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم اشطفي وجهك، وكرري الماسك مرة واحدة فقط كل أسبوع.

فوائد زيت اللوز المر للجسم:

بالرغم من أن زيت اللوز المر يحتوي على بعض المواد السامة إلا أن له فوائد عديدة وعظيمة إذا تم استخدامه بحرص وبكمية قليلة، لذا سوف نوضح لكم بعض فوائد زيت اللوز المر للجسم:
-         لـ زيت اللوز المر القدرة على محاربة الالتهابات والتخفيف من حدتها كما يقوم بمحاربة الميكروبات أيضًا بكافة أنواعها مثل: البكتيريا والفيروسات والفطريات.
-         يعتبر زيت اللوز المر طاردًا للديدان المعوية.
-         يستخدم زيت اللوز المر في خفض الحرارة عند ارتفاعها كما يقوم بدور المسكن فيقوم بتسكين الألم وتسكين التشنجات المعوية.
-         لـ زيت اللوز المر فعالية كبيرة في إدرار البول وفك الإمساك.
-         يستخدم زيت اللوز المر أيضًا في تعزيز نمو الشعر وتحفيز إنباته ولكن بوضعه على فروة الرأس مرة واحدة فقط في الشهر.
-         يقوم زيت اللوز المر بتخليص الجسم من السموم نظرًا لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية السامة فإن دخوله إلى الجسم بكميات قليلة يساعد في تحفيز الجسم للتخلص من نفسه ومن المواد السامه التي يحتوي عليها عن طريق التبول المتكرر حتى إخراجه تمامًا.
-         يستخدم زيت اللوز المر في حالات الحمى حيث يقوم بدور قوي في خفض الحرارة ولكن يجب مراعاة استخدامه بكميات قليلة.
-         يستخدم زيت اللوز المر كمسكن موضعي في موضع الألم ومخدرًا للعصب موضعيًا أيضًا لذلك يجب وضعه على مكان الألم وتجنب ابتلاعه ففي هذه الحالة لن يكون له أية فائدة.
-         يحتوي زيت اللوز المر على مواد كيميائية سامة كما ذكرنا مسبقًا لذا فإنه يقوم بالقضاء على ديدان الأمعاء ومحاربتها ولكن يجب مراعاة استخدامه بكميات قليلة جدًا كي لا يتسبب في قتلك.
-         يستخدم زيت اللوز المر في مكافحة مرض السرطان، حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية أن المواد الكيميائية السامة التي يحتوي عليها زيت اللوز المر تساعد على قتل الخلايا السرطانية لبعض أنواع السرطانات كما تقوم بمنع تكاثرها وتحد من نموها داخل الجسم.
-         يساعد زيت اللوز المر بشكل كبير على تنظيم ضغط الدم كما أن له خصائص وصفات تساعد على ارتخاء الجسم وارتخاء الأوعية الدموية لذا يقوم بخفض ضغط الدم.
-         يساعد على توحيد لون البشرة كما يقوم بتخليص البشرة من التصبغات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس والبقع الداكنة.
-         يساعد في تخلص البشرة من مشكلة حب الشباب كما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر.

 طريقة استخدام زيت اللوز المر للجسم:

طريقة استخدام زيت اللوز المر الموصى بها: أخذ مقدار قطرة واحدة فقط من زيت اللوز المر وإضافتها إلى حوالي ثلاثين مللترًا من أحد الزيوت الأخرى ( أي نوع جيد من أنواع الزيوت)، كما يمكن إضافة هذا الزيت إلى الكريمات المستخدمة في الروتين المنزلي اليومي ويمكن استخدامه أيضًا على هيئة بخار. 

تحذيرات استخدام زيت اللوز المر:

يحذر استخدام زيت اللوز المر للسيدات الحوامل أو المرضعات أو للأطفال، ويجب الابتعاد عن تناوله تمامًا في هذه الحالات، أما بالنسبة لباقي الأشخاص بخلاف هذه الحالات يحذر  استخدامه بجرعات عالية بل يجب مراعاة استخدامه بكمية قليلة جدًا جدًا لتجنب سميته التي يمكن أن تؤدي إلى القتل.

طريقة استخلاص زيت اللوز المر:

يستخلص زيت اللوز المر عن طريق إزالة قشرة حبات اللوز ثم سحقها وتقطير المسحوق الناتج لاستخراج الزيت منه، ويحتوي زيت اللوز المر على مركب الهيدروسيانيك أسد والذي يعتبر مركب سام جدًا يؤدي إلى القتل إذا ما تم استخدام زيت اللوز المر بكميات قليلة جدًا جدًا.






الاسمبريد إلكترونيرسالة